بحث هذه المدونة الإلكترونية

مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

السبت، 4 سبتمبر 2010

الفية الولد الخجول-نص عادل كامل-تقديم مدني صالح-العشر الثاني




العشر الثاني




[1]
أكل هذه السكاكين لغزال واحد..
أم هذا الغزال – مثلي – يوشي بغزال آخر ؟
[2]
فقط – هم – مثلي - .. أطفال يلعبون مع الموتى
وهم – مثلي – دائما يعشقون الرماد .
[3]
خلف الغابة فضاءات وأصداء
صبية يذهبون إلى المعابد
عشاق يهبطون من البراءة
فيما أمامي عصور تبحث عن رداء .. ومدن عن مأوى
وصخرة تبحث عن كلمات .
[4]
ماذا تريد هذه الصحراء من جريح تحاصره الغزلان.
[5]
خذ .. خوذتي / دخاني / كوخي / زادي
إنما قبل انطفاء الشموس .. لا تتركني أبصر في المواقد .

[6]
أتبحث عن ملائكة في روحي .. أم عن موتى
أم عن عاشق سرقته الفضاءات .
[7]
تلك العصور وزعت – عند سواحلي – هذا الذي تراه يجمع
أشلاء كواكب قادمة .. هذا أنا المنذور للرماد والعواصف
[8]
أهذه فلك تغرق في كفي
أم أن أصابعي تناثرت في السلالات ؟
[9]
حبة قمح هو ذا زادي
حبة قمح أتقاسمها مع قارات في الأحلام .
[10]
أصابعي تناثرت .. ومثلها أسراري .. رقدت في غيمة وذهبت إلى البعيد .
[11]
لا.. لا .. لست وحيدا تماما
عندي رطب .. قمح .. ورداء يجلس بمحاذاة الأزمنة.

[12]
هنا ما بين الحقول رجل يصطاد الأحلام
فلم أعطيته خوذه وطردته من الأشجار .
[13]
خلجان لا تبحث عن سواحل
وهذا الذي تراه .. لا يستجدي البيارق
إنما أعطى أوراقه إلى الأشجار ..
ودمه إلى القبائل.
[14]
أتزرع قمحا للمواسم .. أم تزرعني للعصور ؟
[15]
إذا كنت بلا مأوى خذ كوخي
إذا كنت بلا نور خذ مصباحي
إذا كنت بلا زاد خذ حقلي
إذا كنت بلا قبرٍ .. لا تأخذ
قبري .
[16]
بحر يهدي كنوزه .. أشجار تحتفل بالنار ..
صخور تنثر أسرارها .. فقط ثمة حمل يتتبع ممرات
الذئاب .
[17]
أهذا داري عامر بالرطب والتين والكروم
أم هذا محض كمين للعابرين ؟
[18]
أهذا تل من ذهب أم من ريح
سيان .. أصابعي لديك ومدفني كبير .
[19]
من هذا الآثم الجميل .. من هذا الساكن كوخ الروح
من هذا …
اهو العاشق .. أم العابر نحو الزمان .

[20]
عصور ترقد في ثقب إبرة
وأخرى عندي لا تكف عن العويل .
(21)
أعطاني عاشقي وردة ما ان رايتها حتى صحوت
حتى مت .
(22)
ما أنا فاعل بهذه الكنوز : نجوم .. شموس .. ينابيع
ما أنا فاعل بهذه الكنوز : حدائق .. عشاق .. بحار
ما أنا فاعل بهذه الكنوز : رماد .. رماد .. وفضاءات .
(23)
فقراء يسكنون بيت الريح .. أزمنة تسكن المعادن
وأنا بينهما اصنع هذه الكلمات .. هذا النشيد .
(24)
خمر من الليل في كاسي أدير .. ومن شدة صحوي صارت خطاي للعابرين سبيل .


(25)
نجمة سرقت مني مصباحي .. آنذاك اختفى ظلي
آنذاك كنت بلا ضلال .
(26)
قل للغابات عصاي نخلة .. قل للنجوم مصباحي وردة
قل للعصور البرية بيتي .. قل للضيوف زادي وفير
قل .. قل .. قل
أنا العاشق الأخير .
(27)
ما الذي جاء بك إلى قبري .. ااسكرتك الريح أم جئت في موسم الكروم تقاسمني خمري ؟
(28)
لم صارت روحي مزرعة .. غابة .. ثم مأوى للذئاب ؟
(29)
للبحر موجة .. للعصافير أعراسها .. للنار أزيزها ..
للعصور صداها .. للعابد تراتيله .. للمصلوب صمته .. للعاشق نجواه
للميت ذكراه
إنما للأسلحة دموع لا تتكلم .
(30)
أهذا موسم الروح أم موسم زراعتها
سيان : القاتل هو القتيل .. والقتيل هو القاتل .
(31)
على م تبحث والنخلة عصاك ؟
(32)
من ذا الراقد على امتداد الأرض .. اهو
المنشد أم النشيد ؟
(33)
لكن لم يا ذئب أودعتني حملك ..
أأحرسه أم من ذئب إلى ذئب تصنع الأناشيد
(34)
أكل الأتي يرقد – إذن – في كف .. فيما هناك
من الماضي .. أبدا .. رفيف يلوح بالمجيء.
(35)
ما ان اختفت أصابعي حتى بدأت الكلام .

(36)
معي كتاب وتراب وخواتم لعشاق سيرحلون
ومعي أسلحة وأسرار ونياشين لموتى سيولدون .
(38)
دع الغيمة ترقد في سريري
دع عزلاني في الحدائق
دع عشاقي يتنـزهون
لا توقظني .. دعني أني أمحو كلامي .
(39)
هذا ما رأيت وهذا ما أقول : تحت هذه المدن آلهة نور
هذا ما رأيت وهذا ما أقول : في الأفق موتى سيولدون
هذا ما رأيت وهذا ما أقول : أنا بعض ليل .. وبعض حقول .
(40)
إذا شئت قاسمني ورقة شجرة
إذا شئت ناصفني حفنة تراب
لكن دع أحلامي تهاجر : ثمة نجمة تناديني في الأفق البعيد .
(41)
خذ ثمار حقولي .. خذ أزمنتي كلها
خذ فصولي كلها .. خذ كل بحاري
إنما اترك لي ردائي وبعض حطامي
فانا آت من البعيد
وأنا راحل إلى البعيد .
(42)
من مؤنسي في هذا الليل .. خوذتي سرقت والفجر
عند بابي يقاسمني التراتيل .

(43)
اكتبوا على الأرض كلها لا يرقد هناك .. إلا
ولد خجول .

(44)
أتريد ان تعرف ماذا قالت الغيمة لي
حسنا .. حسنا .. صوب رصاصتك
الغيمة أخذت ردائي .. زادي .. ظلي
صوب .. صوب .. الغيمة سرقتني .
(45)
أهذه الغيوم كلها لي .. حسنا .. اكتب اسمي فوقها وارحل .
(46)
قلبي لا يكتب الشعر .. وا اسفاه قلبي بلا ذاكرة .
(47)
ليس للموتى لدى مدافن .. إنما أنا ابحث عن معول وارض .
(48)
فيما هم يعيدون الحياة للمومياء .. اكرر .. بحثي مرة .. ومرة عن أهرامات ازرع فيها أناشيدي .
(49)
ما الذي جعل الصخور تستدرج روحي إليها
أهذا من اجل تضليل الغيوم .. أم لأوشي بإسرار النجوم .
(50)
أحلامي هناك تتعطر بالانحناءات .. مثلما جنائز
أعلى أعلى .. تستدرجها السماء .
(51)
هي النذور توزع أعراسها .. صفائح .. ذكريات
وحدائق بكل الأسماء .
(52)
فراشات لونها مسروق من جرحي
بيض
لونها مسروق من دمي .
(53)
ما الذي يحدث : أهي عواصف أم هي طيور ترفرف ؟
ما الذي يحدث : أهي أعراس أم شغب جميل
سيان : روحي توزعت بين الصخور .. روحي تناثرت في كل العصور .
(54)
قميصه جريح .. العاشق .. ليته استدار
والتقط أحلامه من الحدائق
(55)
أتسرق نجمة تاهت أم تسرق مني الكلمات
لكلمات نجوم .. ونجومي كلمات .
(56)
فوق العشب : بحار .. عشاق .. بلابل .. وولد
صوته جريح .
(57)
نحن عائلة : إنما الريح جاءت لكي نغدو قبائل .
(58)
قاسمني الجرح مثلما ذات يوم تقاسمنا البرد .
(60)
خذ الفجر واترك لي أصابعي .. خذ الشمس ودع
لي .. نجمة .. تدلني السبيل .
(61)
كم كثيف هذا النور .. ليل بلا حدود
فضاء محاط بالتراتيل .
(62)
أعائد منها أم ذاهب إليها .. تلك المدافن .. بينما في الغابة .. عصفور يلهو بالسيوف .
(63)
أخائف انك سرقت البحر أم نشوان انك موجه ؟
(64)
كلانا .. أنا والعصافير نحرس غابة من الدموع .
(65)
ما لهذه المنقرضات لا تكف عن العواء
ما لهذه الجمرة في روحي حزينة ؟
(66)
انك تصوب بعيدا عن الهدف
أم على ان أكون سهما في قوسك ؟
(67)
ماذا حدث .. إذ ْ تاجك ينـزف
أهذا لأجل غابات بلا حرس !
(68)
أهذه الأسلحة من رفات عشاق
أم انها .. مثلي .. نثرت أسرارها في البحار ؟
(69)
كلانا .. الغزال وأنا مثوانا بلا سقف
إنما هناك زهرة غادرتنا إلى الوديان .
(70)
هذه الغيوم السود .. أجاءت لي برداء أم انها
ستساومني على الجلد ؟

(71)
أيسرق البحر مني دمي لكي تذهب الزوارق إلى البحر !
(72)
ما الذي دفع بالهياكل .. تلك .. والموتى .. للاستقرار في مقلتي.
(73)
أينما كنت القيامة معي .. وأينما كانت أنا قوسها .
(74)
أينما تجولت أو سكنت .. خطاي تسبقني إلى المستحيل .
(75)
أهذا صحو خمر أم سكر هوى
فيما أنا أرى من حولي ملائكة بلا أجنحة .
(76)
لجلدي نوايا ذئب .. ولي عند جلدي وفاء
إنما غاباتي في تشتعل بصمت .
(77)
أتستجدي الشمس من الليل نورها
فيما الليل ولد خجول .
(78)
من في الكلمة ينطق
من في الصخرة ينشد
أكل هذا لعرسي الأخير ؟
(79)
من ذا في الحلم بارك أصابعي لاصطياد الطيور
من ذا في الحلم قلدني وسام الخلود ؟
(80)
ليس لدىّ أصابع .. إذن .. ليس لدىّ كلام .
(81)
انها – مثلي – الغابات .. لا تعرف لم تلك الزنابق
ستطرز صدور الموتى .. مثلما تبارك
أضرحة العشاق .
(82)
أهذا النداء لنبي أم لغريق
سيان
كلانا نجمة اثر نجمة .. نتتبع ممرات المستحيل .

(83)
انها حبة قمح .. انها حبة قمح مثقلة بالشمس
مثل عاشقين ينشدان للصخور .
(84)
ما سر صمت البراعم .. فيما الحرائق .. تشيد كوخها في الجذور ؟
(85)
لطفل فوق العشب أصابع متناثرة .. وثمة شمس .. مع ذلك تنير الحدائق .
(86)
أكل هذا الارتواء .. أيها العاشق .. لاستقبال الجفاف .
(87)
كواكب غرقى في مقلتي .. شموس في فؤادي
تسرق مصباحي .
(88)
هذا ما تبقى لدىّ : ملاك جريح .. وعند الرأس .. ملائكة تناشدني الرحيل .

(89)
سيف عند المثوى .. سيف يوزع أشلائي
هدايا للقادمين
هدايا للراحلين .
(90)
دعنا نتعلم لغة الصخرة
دعنا لا نتكلم لغة الصخرة
هذا أول النشيد .
(91)
بعض كلماتي لا تنحني للفجر .
(92)
لا اكتم أسراري .. إنما ماذا أقول فيما أصابع نجمة
تناثرت فوق الحشائش .
(93)
في روحي خوذة تسرقني إلى البحار .
(94)
هذه المرة الأناشيد .. هذه المرة البراعم .. هذه المرة الكلمات تخرج من الرأس .. توزع قذائفها .. على الحدائق .
(95)
كلاهما .. المدن فوق المدن .. المدن تحت المدن
يرتجفان بردا .
(96)
في مثلما للظلال .. كواكب منطفئة .
ومثلما ستولد أصوات .. هناك ملائكة في المجزرة .
(97)
من نثرني فوق العشب .. من لملمني .. من أعطاني ووهبني ردائي ..
من قال لي : خذ سرك وارحل .
(98)
تلك الغزال تنتسب إلى الشمس .. ذلك الأمير إلى البحار تلك اللؤلؤة إلى الفجر .. أما أنا فأرتل في كوخي آيات الرمال .
(99)
في دمائي بعض خجل الحقول
بعض دلال البلابل
بعض كلام الحكماء
وكثير من صمت الميلاد .
(100)
إنهن نسوة يتحدثن عن آت ٍ
عن راحل غريق
إنهن نسوة يتحدثن أبدا عن ميت بلا ضريح
عن آتٍ لا يجيء
عن راحلٍ لا يعود .

ليست هناك تعليقات: