بحث هذه المدونة الإلكترونية

مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

السبت، 16 أبريل 2011

وظيفة الفن-رسالة للذين يتخندقون في الظلام


وظيفة الفن
تعددت التعاريف لمفهوم الفن وكذلك وظيفته بكثرة مدارس الفلسفة والجمال لكني آثرت تعريفا وهو أن الفن إبداع شكل ذي دلالة يتميز بالوحدة ويعبر عن حياة الشعور. إن وظيفة ألفن الكاملة هي تجميل الواقع الذي لم يعد الواقع الطبيعي الذي فتح الإنسان الأول عينيه عليه بل أصبح الواقع الحضاري الذي نما يوما بعد يوم منذ نشأته الأولى إلى يومنا الحاضر, لقد غير الإنسان من العالم الطبيعي الذي وجد فيه وكانت تعبيراته ذات نزعات متعددة مالبثت أن تلاقحت وتفاعلت من دون أن تخرج بحضارة إنسانية واحدة ولكنها مجمل حضارات ,منها المهيمنة ومنها المتكاملة ولذا لم يكن المهم هو تغيير العالم بل تجميله من حيث هو أعلى درجات خيره .وبالرجوع إلى الوراء قليلا نجد أن الفن صاحب الإنسانية منذ نشأته الأولى أي من حياة الكهوف إلى حياة الاستقرار والري وهذا يعني أن هناك فائض الوقت قد استعان به الإنسان لتنفيذ أعماله الفنية والتأمل وأجدني أرى أن الفن كان يمارس حتى في حياة الكهوف من قبل فئة متخصصة وهذا يتطلب عمل شخص له القابلية على التقاط الشكل والاحتفاظ به في قاموسه الذهني لحين تنفيذ العمل وهذا لم يكن متاحا للجميع إلا لفئة معينة وهم الفنانون في المجتمع البدائي ومن هنا يبدأ التخصص والاحتراف لان هذه الفئة كانت لاتخرج للصيد مع إقرانهم بل أن الغذاء كان يجلب لهم كبقية مجتمع الصيد وعودة على أهمية فائض الوقت في المجتمعات الزراعية يصبح التساؤل هل أن الفن ترف هذا يبدو صحيحا لأكثر الناس lمما دفع شارل لالو إلى أن يرى فيه التنظيم الاجتماعيللترف غير أن رأية هذا وليد التفريق بين الترف والضرورة الحيوية والواقع إذا نظرنا إلى الأمور من زاوية اجتماعية كلية وجدنا أن لا بد من تجاوز نظرية الترف هذه إذ أن الفن ضرورة اجتماعية وأخلاقية. ولما كان للفن وظيفة اجتماعية وأخلاقية من حيث صيرورته كان لابد من الإشارة إلى أصحاب نظريات التحليل النفسي التي ترى أن الفن لعب وطالما نظر إليه الناس على انه مضيعة للوقت والجهد وقد يبدو ذلك للنظرة السريعة والمتوقفة عند الأسباب القريبة ولو أن للعب وظيفة تربوية مهمة بشان التطور النفسي للإنسان ولكن يجب علينا أن نتحرى الأسباب البعيدة حتى تبدو مسالة الفن هي عملية انسجام. والانسجام أما أن يكون كليا أو لا يكون وانه بما هو كلي ضروري للمجتمع من اجل وجوده واستمراره وهذا كان لاستبعاد صفة اللعب والترف عنهو خلع صفتي الجد والعمل عليه وإذا نظرنا إلى الحيوان وجدنا بينه وبين عالمه من الانسجام الملائم لاستمرار حياته, وهذا بالتالي يكفي للإنسان لو شاء أن يظل في مستوى حيوانيته, لكنه ثار على هذا الواقع وانشأ حضارته التي أكملت سبل بقائه, وان يرتقي في مستوى المعرفة والأخلاق وهذه سمة الإنسان الرئيسية وهي السعي إلى الحقيقة والخير والجمال لتفهم خبايا علمه ويفيد بخبرته ويتمتع بضروب جماله وهكذا كانت حضارة الفن في بلاد وادي الرافدين إلا أن عواصف الصحراء المتتالية فد غطت عليها إلا أنها لم تندثر ابتداء من الحضارة السومرية التي تمثل حقبة عاش بها الإنسان جميع البني الحضارية ليعرفنا بملامح القوة والصلابة والرشاقة ويدون سجلا لرواية الإحداث للأجيال القادمة.

الجمعة، 15 أبريل 2011

د.علي عبد الامير صالح -واصدارات جديدة



عن دار المدى صدرت رواية دلتا فينوس للكاتبة اناييس نن ترجمة الدكتور علي عبد الامير صالح,كما صدرت عن المؤسسةالعربية للدراسات والنشر للروائي والقاص والمترجم د. علي عبد الامير صالح رواية خميلة الاجنة وكذلك عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدرت مجموعة قصصية بعنوان يمامة الرسام للدكتور علي عبد الامير صالح ............... الدكتور علي عبد الامير صالح في سطور ...مواليد الكوت 1955 .خريج كلية طب الاسنان / جامعة بغداد .بدأ يكتب ويترجم منذ منتصف السبعينات في القرن الماضي الكتـــب المنشورة.حفلة القنبلة – رواية مترجمة – للكاتب البريطاني ( غراهام غرين – بغداد 1989 )طبل من صفيح – رواية مترجمة – للكاتب الألماني ( غونترغراس – بغداد 2000 قط وفأر – رواية مترجمة – للكتاب الألماني ( غونتر غراس – بغداد 2001 ) الهولندي الطائر – مجموعة قصصية ( تأليف ) دمشق 2000 المـخطوطات: قل لي كم مضى على رحيل القطار – رواية مترجمة للكاتب الامريكي الزنجي جمس بولدوين.البحيرة – رواية مترجمة – للكاتب الياباني ياسوناري كاواباتا .مخيلة الاجنة – رواية ( تأليف ) موسيقى وحشية – مجموعة قصصية ( تأليف ) جبل السحر – رواية مترجمة – للكتاب الألماني توماس مان

الأربعاء، 13 أبريل 2011

عمر الخيّام


عمر الخيّام
________________________________________
شكلت الطبعات المتوالية لترجمة رباعيات الخيام, منذ الستينيات في القرن التاسع عشر, انقلاباً واضحاً في الثقافة الأوروبية والعالمية, وتجاوزت تأثيراتها الحياة الثقافية إلى الحياة الاجتماعية العامة, وانتقلت من اللغة الانجليزية إلى اللغات الاخرى بشكل لم يسبق له مثيل, وقيل ان الاعداد الخيالية للنسخ المطبوعة تجاوزت كل نسخ الكتب الاكثر شهرة باستثناء الانجيل, وليس غريباً ان تترك تأثيراً على حركة التجديد في الشعر الاوروبي عامة, وفي الشعر الانجليزي المكبل بالقيود الكلاسيكية وتقاليد العصر الفيكتوري, وفاضت شهرة الخيام لترفع اسم مترجم الرباعيات ادوارد فيتزجيرالد إلى الصف الأول بين اعلام الادب الانجليزي.

والسبب الأول في هذه (المعجزة) هو ما تحمله هذه الرباعيات ولهذا اقبل على قراءتها حتى اولئك الذين لاتربطهم بالقراءة اية علاقة, واذا كان الخيام قد اخذ لقب الحكيم في الثقافتين الفارسية والعربية, فان الأوروبيين اعطوه لقب (ملك الحكمة), واختطف الاضواء من شيكسبير لفترة طويلة, ولكن اعادة اكتشافه في الثقافتين الفارسية والعربية, اللتين ينتمي اليهما الخيام, تأخرت اكثر من نصف قرن عن اكتشافه في أوروبا والعالم, وعسى ان يكون نصف القرن, هذا, هو الفرق الزمني الحضاري بين الغرب والشرق, وليس أكثر.

حياة الخيام

في نيسابور عاصمة خراسان ومدينة العلم والمعرفة, وفي منتصف ربيع عام 1048 ميلادية ـ حسب تقديرات المؤرخين ـ ولد غياث الدين أبو الفتح عمر بن ابراهيم الخيام, الحكيم والشاعر والفلكي وعالم الرياضيات, الذي ظلت شهرته محدودة ومرتبطة بانجازاته العلمية, ولم يكتشف العالم سر عبقريته الشعرية في رباعياته الا بعد سبعمئة وثلاثين عاماً من وفاته في نيسابور عام 1131 ميلادية.

كان الخيام يجيد اللغة العربية, ويكتب بها, وله بالعربية كتاب (الجبر والمقابلة), وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1851, اي قبل ترجمة الرباعيات إلى الانجليزية بسنة واحدة, ولكن بعض الدارسين يقولون انه عربي الاصل, حيث انتشرت القبائل العربية شرقاً بعد الفتوحات الاسلامية, ولهذا يقولون انه متأثر في شكل ما في رباعياته بشعر المعري الذي يسبقه بنحو خمسين عاماً.


الخيام عالماً

تلقى الخيام علومه في نيسابور ثم رحل إلى سمرقند لمتابعة دراسة الجبر, وبرزت موهبته في علم الفلك, فاستدعاه السلطان السلجوقي ملك شاه لتعديل التقويم, وكلفه ببناء برج فلكي في اصفهان, حيث عمل فيه مع عدد من العلماء, وجاءت جهوده العلمية لتكمل الجهود التي بدأها البيروني بعد وفاته, وكانت انجازات الخيام في مجال الرياضيات أساساً لتطويرها في القرن التاسع عشر الميلادي, فقد اوجد طريقة هامة لاستخراج جذور الارقام, وعالج لأول مرة مسائل التكعيب في الجبر, وتمنى ان يكمل الذين يأتون بعده الحلول التي وصل اليها, وكان الخيام مشغولاً بالمسلمات الرياضية التي اثارت اهتمام العلماء العرب والمسلمين, وشعر بأن نظريات اقليدس غير كافية, في مجال النسبة, وانجز نظاماً للأرقام أكثر اتساعاً من نظام الاغريق.

قبل اكتشاف الرباعيات

ظلت رباعيات الخيام موزعة في المخطوطات المختلفة في الشرق والغرب, وجاء الاختلاف كالعادة من سوء نوايا الناسخين أو تعصبهم, حيث يضيفون أو يحذفون ما يريدون, ولكن العدد الذي وصل من هذه الرباعيات إلى الغربيين كان كافياً لادهاشهم, وكانت صلة الباحثين والمؤلفين والقراء الغربيين قد بدأت منذ دخول العرب إلى الاندلس, حيث كانت الموشحات وقصص الحب العربية ذات اثر واضح على الشعر الاسباني والفرنسي في بداية القرن الثامن, وفي أول القرن الثامن عشر نقل انطوان غالان مختارات مكثفة من الف ليلة وليلة إلى الفرنسية, ثم ترجمت إلى اللغات الأوروبية الاخرى وتركت اثارها على اعمال فولتير وغوته وعدد كبير من الادباء الاوروبيين,

كما ظهرت تأثيرات ترجمة اشعار حافظ الشيرازي والمعلقات السبع العربية على اعمال غوته وبشكل خاص في (الديوان الشرقي للمؤلف الغربي), ولم تنته حكايات شهر زاد حتى اليوم في المؤلفات والأعمال الابداعية الغربية.


حكايات عن الخيام

ارتبطت بعبقرية الخيام حكايات نادرة حدثت معه أو بعد وفاته, وقد التقط الباحثون بعضاً من هذه الحكايات, ومنها:

ـ اجتمع ثلاثة من الطلاب الدارسين لدى الامام موفق الدين النيسابوري في جامعة خراسان وهم عمر الخيام ونظام الملك والحسن بن الصباح, وكانوا يراجعون دروسهم في غرفة خاصة, وهم يدرسون العلوم الدينية واللغة والهندسة والرياضيات والمنطق والعلوم واللغة الاغريقية والفلك.

وفي احد الايام قال الحسن ابن الصباح: دعونا نتعاهد على ان من يصل إلى الوزارة من بيننا نحن الثلاثة يساعد صديقيه الآخرين على الوصول إلى المراكز العالية.

ومرت الايام وصار نظام الملك وزيراً في بلاط الب شاه, فزاره الصديقان القديمان عمر الخيام والحسن بن الصباح, ولكن الخيام لم يطلب مركزاً في البلاط, ولكنه كان يريد الاهتمام بأعماله العلمية, فلبى له نظام الملك رغبته وحدد له منحة سنوية بألف ومئتي مثقال ذهبي, اما الحسن بن الصباح فقد حاول منافسة الوزير لدى السلطان, لكن المنافسة انتهت بخصومة شديدة, ثم هرب الحسن, وتحول بعد ذلك إلى قائد مشهور من قادة فرقة الحشاشين التي نظمت حملة من الاغتيالات السرية المنظمة للخصوم.

وكان احد ضحاياها الوزير نظام الملك نفسه, بينما كان الحسن بن الصباح يحتل (قلعة الموت) ويذكر فيتزجيرالد في مقدمته للرباعيات ان نظام الملك كان قد اعتاد ان يردد في حياته بعض العبارات من رباعيات صديقه الخيام, وكانت آخر كلماته عند اغتياله, وقبل ان يلفظ انفاسه الأخيرة: (يا الهي (انني امضي في قبضة الريح) وقد استعار هذا القول من الشطر الرابع من رباعية الخيام التي يقول فيها:


(جئت كالماء وكالريح أمضي).

زار الخيام بلدة فسمع اهلها يشكون من كثرة اسراب الطيور التي تحوم فوقهم وتلقي ذرقها فوق رؤوسهم وثيابهم, فصنع الخيام لهم تمثالا من الطين لطائر كبير, ونصبه في مكان عال يطل على البلدة, فهاجرت اسراب الطوير خوفا من هذا الطائر الجارح.

بعد وفاة مترجم رباعيات الخيام فيتزجيرالد بنحو عشر سنوات تأسس في لندن ناد يحمل اسم عمر الخيام, وكانت مهمته تنحصر في الدعوة الى المزيد من الاهتمام بأعمال الخيام ورباعياته, وزيارة قبر مترجمه ادوارد فيتزجيرالد, كما وجه رسالة الى الشاه يطلب فيها صيانة قبر الخيام في نيسابور وتجميل موقعه بزراعة انواع الزهور من حوله.

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

مقالي محجوب في السعودية! / بلقيس الملحم *-

مقالي محجوب في السعودية! / بلقيس الملحم * في المدرسة علمونا بأن الذي لا يصلي جماعة في المسجد فهو: منافق! أبي كان واحدا منهم.. وبأن شارب الدُّخان: فاسق! أخي محمد كان واحدا منهم.. وبأن المسبل لثوبه: اقتطع لنفسه قطعة من نار! أخي طارق واحدا منهم.. وبأن وجه أمي الجميل: فتنة! لكن لا أحد يشبه أمي. وبأن أختي مريم التي تطرب لعبدالحليم: مصبوب النار المذاب في أذنها لا محالة! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه. فهل ستحشر معه؟ أظنهم سيحكمون بذلك.. وبأن جامعتي المختلطة وكرا للدعارة! رغم أنها علمتني أشرف مهنة وهي الطب! وبأني أنا, الساكتة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: شريكة في الإثم والعقاب! وبأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها: صديقة سوء! وبأن خادمة منزلنا المسيحية : نجسة! وزميلتي الشيعية: أكثر خُبثا من اليهود! وبأن خالي المثقف: علماني! وعمي المتابع بشغف للأفلام المصرية: ديُّوث! لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم. كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام. ويترك لي مبلغا من المال كلما سافر من أجل عمله. أخي محمد وطارق كانا أيضا أكبر مما تصورته عنهما. محمد يرأس جمعية خيرية في إحدى جامعات أستراليا. وطارق يعمل متطوعا في مركز أيتام المدينة كمدرب للكراتيه. أما أختي مريم فقد تفرغت لتربية أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي وحرمت نفسها من الزواج من أجلنا. أمي؟ يكفي أنها تلتحف التراب وأبي راضٍ عنها! جامعتي المختلطة؟ كونت لي أسرة سعيدة بزواجي من رئيس قسم الجراحة. ومن خلالها ربيت أطفاله الثلاثة بعد فقد والدتهم. أما كيف أقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي. لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية. وندهن العلب الفارغة لبيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة. أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي. ماذا عن خادمتنا؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة. يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني وأخوتي بعد أن أصيبت هي ببعض الحروق! زميلتي الشيعية؟ هي من أسعفتني أثناء رحلة لحديقة الحيوانات. يومها سقطت في بركة قذرة للبط. فلحقت بي وكُسرت ذراعها في الوحل من أجلي. أما خالي عدنان. فقد أعتاد أن يقيم سنويا في القاهرة حفل عشاء خيري لصالح الأيتام. كان عازفا حاذقا للعود. وكان الناس يخرجون من حفلته خاشعين! عمي؟ هو من بنى مسجدا وسماه باسم جدتي الكسيحة وأنا؟ لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نَّكره الآخرين؟! الشمس والظلام. كلاهما لايحتاجان إلى دليل قطعي على ثبوتهما! * شاعرة وكاتبة من السعودية

الأحد، 10 أبريل 2011

التوريث المنوي عند العرب-كاظم فنجان الحمامي


التوريث المنوي عند العرب

كاظم فنجان الحمامي

سارت الخلافة الراشدية بين الشورى والاستخلاف في مسارين متقاربين متوازيين, فالخلافة إما أن تكون بالشورى, حيث يجتمع أهل الحل والعقد على رجل صالح, أو بالاستخلاف وتطبيق منهاج النبوة, حيث يستخلف الحاكم رجلا صالحا, وهذا هو النهج الذي اعتمدته الأمة في مرحلة الخلافة الراشدية, وهي المرحلة التي شملها الحديث الشريف, الذي رواه (سفينة) مولى الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم, يقول: (الخلافة ثلاثون عاما, ثم يكون بعد ذلك الملك), رواه أحمد, وأبو داود, والترمذي, وأبن حبان, وقالوا عنه (حديث حسن), وهذا هو نظام الحكم العادل, والمسار الصحيح الذي انحرفت عنه الحكومات العربية والإسلامية, فجنحت نحو تطبيق متوالية التوريث المنوي من الأب إلى الابن, ومن الابن إلى ابن الابن, إلى ابن ابن الابن, وكان الملوك والسلاطين والأمراء يتأرجحون في بندول السلطة بين المبدأ القائل: (لن اترك الحكم حتى الموت), والمبدأ القائل: (لا حكم من بعدي إلا لولدي),

فانحصر السلطان في قبضة أجيال وأجيال ينتمون إلى أسرة واحدة, تداول رجالها الحكم بالتعاقب من الآباء إلى الأبناء إلى الأحفاد, من دون الرجوع إلى أهل الحل والعقد, حتى اتسع البون بين الخلافة والملك, وتشبث رؤساء العوائل المالكة بصولجان الحكم, ولم يتنازلوا عنه لغيرهم إلا بالحروب والانقلابات والدسائس والمؤامرات والاغتيالات, ثم انتقل الحكم إلى أطفال ومراهقين دون سن الرشد, لا تتوفر فيهم الكفاءة ولا الصلاحية, والشواهد التاريخية على أمثال هؤلاء كثيرة, ومثبتة في سجلات الدولة الأموية والعباسية والفاطمية والادريسية والحمدانية والسلجوقية والبويهية والعثمانية, نذكر منهم (معاوية بن يزيد), الذي ورث الحكم عن أبيه وهو في الثالثة عشر من عمره, و(مروان بن الحكم), الذي أوصى بانتقال الحكم إلى ولديه (عبد الملك وعبد العزيز) بالتعاقب, فاستحوذ عبد الملك على العرش, وورّث الحكم إلى ولديه (الوليد, وسليمان) بالتعاقب أيضا, ثم استحوذ الوليد على العرش, وورّث الحكم إلى ولديه (الحكم وعثمان) بالتعاقب أيضا, وهما لا يزالان طفلين صغيرين, ومن المفارقات المضحكة أن (الأمين بن الرشيد) أمر بتوريث الحكم إلى ابنه (موسى) وهو طفل رضيع, وكان لقبه (الناطق بالحق) قبل أن ينطق بحرف واحد, وأوصى (العزيز بالله) بالخلافة لابنه (الحاكم بأمر الله) وعمره ثمان سنوات, وصار السلاطين (محمد الثاني), و(أحمد الأول), و(محمد الثالث), و(عثمان الثاني), و(مراد الرابع) خلفاء في الدولة العثمانية وهم في سن المراهقة.

ولم يكتف الطواغيت الكبار والصغار بما نهبوه من ثروات, وما ارتكبوه من آثام عبر هذا التاريخ الطويل من القهر والتسلط والاستبداد, بل جعلوا أحفادهم وأحفاد أحفادهم امتدادا لطغيانهم وعبثهم واستهتارهم, وكنا نحن الفريسة والضحية في كل العصور حتى يومنا هذا, الذي انتقلت فيه عدوى التوريث إلى الأنظمة الجمهورية الدستورية, في الوقت الذي واصلت فيه الأنظمة العربية الموروثة تمسكها بمبدأ التوريث المنوي, ولسنا هنا بصدد التطرق لأسماء أبناء الرؤساء, الذين كانوا حتى يوم انفجار بركان (البوعزيزي) قاب قوسين أو أدنى من التسلق فوق كرسي الرئاسة, لكن الملفت للنظر أن حمى التوريث المنوي سرت في شرايين الدول العربية كلها,

وصار من حق ابن الوزير أن يصبح وزيرا, ومن حق ابن البرلماني أن يكون برلمانيا بالاستنساخ, وظل التوريث المنوي من سمات التركيبة العشائرية والقبلية عند العرب, وصار من حق ابن شيخ العشيرة أن يكون شيخا بالتلاقح, ومن حق ابن العمدة أن يصبح عمدة على سن ورمح, وصار التوريث من الحقوق المسلم بها في مهزلة التوريث العائلي المقدس , أما نحن فلم نرث شيئا سوى الألم والحزن والفقر والعوز والفاقة, وورثنا الخوف والرعب والقهر, وضاعت حقوقنا كلها في بحار السياسات الهمجية الاستبدادية المتراكمة. . . .